السلام عليكم :العديد من الناس يعانون حساسية تجاه النحل وغيرها كالزنابير مثلا، وهنا حسب معرفتي وبحثي المستمر على الأنترنيت، أتيت لكم بعدة نصائح توضح كيفية تفادي لدغات النحل والزنابير
1- لا تضع العطور القوية
لا تضع العطور القوية التي قد تجذب إليك النحل، لأنه سيعتقد أنك زهرة (الكثير من العطور تعتمد على مستخلصات الزهور وثقافة النحل لن تجعله بين العطر والزهرة الحقيقية)، الأمر الذي سيجعل النحل يحلق حولك أو يستقر عليك لمعرفة إذا كنت من فصيلة الزهور أم لا، وهو ما سيعرضك للدغ.
2- لا ترتدي الملابس الملونة
هذا الأمر يكمل الفقرة الأولى، فارتدائك للملابس الملونة والبراقة سيجعل النحل يحوم حولك (ولهذا يرتدي المتعاملون مع النحل رداءً أبيضاً) ويُفضل ارتداء ملابس ذات لون هادئ وغير براقة.
3- احذر الأطعمة الحلوة
الأطعمة والمشروبات الحلوة تجذب الحشرات التي تلدغ كالنحل والزنابير، لهذا احذر عند شرب أو أكل أطعمة مثل هذه، فقد تقع بها نحلة متحمسة، وقد تبتلعها أو تلدغك في فمك.
4- لا تسير عاري القدمين
لا تسير عاري القدمين فوق المسطحات الخضراء، فالنحل أحياناً يستقر فوق الورود الصغيرة المزروعة في الأرض، والزنابير أحياناً تبني أعشاشها على الأرض، لهذا إذا وطأت فوقها فسوف يلدغك النحل دفاعاً عن نفسه، ولن تخسر شيئاً إذا ارتديت الحذاء.
5- تجنب الملابس الواسعة
تجنب ارتداء الملابس الواسعة لأن هذا الأمر قد يسمح بدخول إحدى الحشرات اللادغة داخل ملابسك وتُحتجز بين الملابس وجلدك.
6- اثبت مكانك
إذا كنت تخاف النحل ورأيته يحوم حولك، لا تتسرع وتقوم بمهاجمته، فقط اثبت مكانك! فهو يدرس إذا كنت زهرة أو شيء آخر مناسب له، وما أن يعرف أنك لست زهرة سيتركك ويمضي.
7- اغلق نوافذ السيارة
النحل والزنابير يستطيعون الولوج داخل أي مكان بطرق غريبة، مع ذلك لن يستطيعوا الدخول داخل سيارتك وهي مغلقة النوافذ، وإذا دخلت قد تربكك أثناء القيادة، مما يعرضك للاصطدام بشيء على الطريق.
8- غلف زجاجات المشروبات الغازية الفارغة
بعد شربك لأي مشروب غازي، قم بغسل الزجاجة وتغليفها قبل رميها في القمامة، لأن بقايا المادة السكرية بها قد تجذب الزنابير إلى قمامتك.
9- لا تتجول كثيراً وسط الزهور
إذا كنت لا تستسيغ النحل، فلا تمضي إذاً وقتاً طويلاً بين حدائق الورود حيث يتواجد النحل بكثرة.
10- دع إزالة عش الزنابير أو خلية النحل لخبير
لا تتطوع لمهمة إزالة عش زنابير أو خلية نحل إن وجدا في دارك، فلا شيء سيغضبهم أكثر من إزالة بيوتهم، لهذا دع الأمر لخبير ليزيل العش دون تعريض نفسك أو عائلتك للمشكلات.

أقسام المدونة

انضم إلى معجبينا على الفيسبوك